بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم

الفتوى : 01 - هل شرحك لإسماء الله الحسنى معتمد على الكتاب والسنة أم شرح صوفي ؟


2005-01-10

سؤال:

 

 فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 رسالتي باختصار إني من المعجبين بأسلوب ومحاضرات الدكتور محمد النابلسى وخاصة أسلوبه الرائع في شرح أسماء الله الحسنى، وقد قمت بتوزيع محاضرات الدكتور إلى كثير من الصاحبات، وقد ابدي الكثير منهم إعجابه بها إلا اثنتين من الصاحبات الداعيات أبدو ملاحظات عليها.
قالت إحداهم في موضوع تفسير القرآن الكريم إنه تفسير علمي والنظريات العلمية قابلة للصواب والخطأ.
وقالت الأخرى وهذا ما آلمني حيث ذكرت إن الأسلوب صوفي، وأنها متخصصة بكتابات الصوفية وتعرف أسلوبهم.
 حاولت جاهدة أن أوضح لها العكس وان الدكتور يعتمد في شرحه على الكتاب والسنة الصحيحة فردت أنها قد وضعت ملاحظات كثيرة في شرح دروس العيادة تثبت أن الأسلوب للصوفية...لم اكمل معها، وتركتها إلى اليوم خشية أن تواجهني بتلك الملاحظات ولا أجد جوابا أرد عليها لان معلوماتي بالطرق الاخري قليل.
 زوأنا أريد أن انشر اكبر عدد من محاضرات الدكتور ولكني خائفة من أواجه باخري تبدي نفس الملاحظات ولا أجد جوابا..خاصة كما قلت إني من المعجبات بمحاضرات الدكتور...أرجو من الدكتور الفاضل محمد النابلسي بسرعة الرد ليطمئن قلبي وشكرا...أم محمد
وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد.
الأخت الكريمة
إجابة على سؤالكِ، نفيدكِ بما يلي:

 

 اطلبي من الأخت الكريمة المنتقدة بأن شرحي لأسماء الله الحسنى شرح صوفي... إن كانت حريصة على سلامة الدعوة أن ترسل لي إيميلاً تبين فيه موضع الخطأ في شرح أسماء الله الحسنى من دون أن تقول كلاماً ضبابياً فإن رفضت فلا تعبئي بنقدها لأنه لا ينجو المؤمن من كافر يقاتله ومنافق يبغضه ومؤمن يحسده.

موقع موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية - © جميع الحقوق محفوظة لموقع النابلسي 2018